مكتبة تضامن الإلكترونية: دفع المرأة إلى ريادة الأعمال في المنطقة العربية: دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات .

879
largeImg

الدراسة باللغة الإنجليزية، صادر ة عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا"، حزيران/  2021 ، عدد صفحاتها (79) صفحة إلكترونية.

يتزايد الوعي اليوم حول أهمية تمكين المرأة الاقتصادي وسد الفجوة بين النساء والرجال في عالم العمل لتحقيق المساواة بين الجنسين. وتعتبر ريادة المرأة للأعمال استراتيجية مهمة للنهوض بالتمكين الاقتصادي للمرأة والحد في الوقت نفسه من عدم المساواة بين الجنسين. في المنطقة العربية، اكتسب تعزيز ريادة المرأة للأعمال زخماً على مدى العقد الأخير وبات يعتبر نهجاً قيّماً لإيجاد فرص عمل ضمن بيئة تميّز بشكل عام بين النساء والرجال. وتلعب تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات اليوم، وبشكل خاص الهواتف النقّالة والإنترنت وأجهزة الكمبيوتر، دوراً مهماً في تسريع نمو الأعمال التجارية. وفي وقت يزداد فيه إدماج تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الممارسات التجارية، أصبحت المهارات الرقمية أساسية لابتكار نماذج الأعمال التجارية، وتطوير خطط العمل، وزيادة رؤوس الأموال، والتفاعل مع أصحاب المصلحة والعملاء، وبناء الشبكات والعلاقات الاجتماعية المهنية.

وفيما أكدّت جائحة كوفيد-19 وإجراءات الإغلاق الناتجة عنها على أهمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات كأدوات لدعم قدرة المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم على التكيّف وقدرتها التنافسية، إلا أنها أدّت في الوقت نفسه الى إضعاف العديد من الأعمال التجارية الصغيرة الغير جاهزة رقمياً. تبحث هذه الدراسة في الدور الذي يمكن لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات أن تلعبه في دعم رائدات الأعمال الحاليات وتلك المحتملات في العالم العربي، وذلك من من خلال تناول المشهد الأوسع لريادة الأعمال ومستوى مشاركة المرأة في هذا المجال في المنطقة العربية والتحديات التي تواجهها، وتحديد السبل التي قد تساعدهن على التصدي لهذه التحديات.

للمزيد من الاطلاع عبر الرابط التالي:       

  https://www.unescwa.org/sites/default/files/pubs/pdf/propelling-women-entrepreneurship-arab-region-english.pdf

أترك تعليقاًpen