ورشة عمل حول "تمديد وتحديث استراتيجية جمعية معهد تضامن النساء الأردني وخطتها الاستراتيجية (2019 - 2023) للأعوام (2024 - 2026)"

190
largeImg

عقدت جمعية معهد تضامن النساء الأردني في مقرها يوم الأربعاء الموافق 14 شباط 2024 ورشة عمل حول "تمديد وتحديث استراتيجية جمعية معهد تضامن النساء الأردني وخطتها الاستراتيجية (2019 - 2023) للأعوام (2024 - 2026)"، وذلك بحضور الأستاذة نهى محريز رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية "تضامن" والأستاذة إنعام العشا المديرة التنفيذية للجمعية ومستشارة الجمعية، إضافة إلى الأستاذ عرفات عوض عضو الهيئة العامة لجمعية "تضامن" وعدد من الأعضاء والعضوات المؤازرين للجمعية. كما شارك في ورشة العمل عدد من المنسقين/ات الميدانين/ات وممثلي/ات الجمعيات الشريكة في محافظات المملكة، إضافة إلى مسؤولي إدارات الجمعية والموظفين/ات العاملين/ات في أقسامها المختلفة والمتطوعات مع الجمعية من ذوي/ات التخصصات المختلفة. 

ولقد قامت الدكتورة منى مؤتمن خبيرة التخطيط الاستراتيجي وعضوة الهيئة الإدارية لجمعية "تضامن" باستعراض مُبررات وإجراءات تمديد وتحديث استراتيجية جمعية معهد تضامن النساء الأردني وخطتها الاستراتيجية (2019 – 2023) للأعوام (2024 - 2026). وركّزت على إبراز التحديات والظروف  التي واجهت تنفيذ الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية لجمعية "تضامن" للأعوام (2019 - 2023) والتي أعاقت تحقيق جميع أهدافها بشكل شامل متكامل، واستدعت بالتالي ضرورة تمديد الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية للجمعية للفترة المُقبلة للأعوام (2024 - 2026)، ومن أبرز هذه التحديات: تراجع التمويل الخارجي المُتاح لمنظمات المجتمع المدني من قبل الجهات والمنظمات المانحة للأغراض التنموية بسبب أن معظم التمويل الدولي قد تم توجيهه سابقًا لغايات الاستجابة لتداعيات جائحة كورونا كوفيد-19، ثم للاستجابة لاحقًا لاحتياجات وقضايا اللجوء السوري ومن ثم لاحتياجات وقضايا اللجوء الأوكراني الناجم عن الحرب الروسية – الأوكرانية وتأثيراتها العالمية. إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة؛ محليًا ووطنيًا وعربيًا وعالميًا.

وتم بعدها تطبيق نشاط "مراجعة تحليل SWOT للبيئة الداخلية والخارجية لجمعية معهد تضامن النساء الأردني"، حيث تم تشكيل أربع مجموعات من المشاركين والمشاركات في ورشة العمل لقراءة الفقرات المتعلقة بنقاط القوة، ونقاط الضعف، والفرص، والتحديات (التهديدات) وإدارة النقاش حولها بغرض مراجعتها وتحديثها وفقًا للأوضاع الحالية.  

ثم قدّمت الدكتورة منى مؤتمن "عرضًا مُلخصًا لاستراتيجية جمعية معهد تضامن النساء الأردني المُمددة للأعوام (2024 - 2026)"، تناول: رؤية الجمعية، ورؤية الجمعية للمرأة، ورسالة الجمعية، وقيمها الأساسية، والأهداف الاستراتيجية الأربعة التي سيتم التركيز عليها في الخطة الاستراتيجية للمرحلة القادمة، وهي: 

الهدف الاستراتيجي (1): تمكين النساء والفتيات؛ قانونيًــا وسياســيًا واقتصاديـًا ومعرفيًا وإعلاميًا، وتعزيز مشاركتهن وقيادتهن في مختلف المجالات بشكل أكثر فعالية.

الهدف الاستراتيجي (2): الحد من أوجه عدم المساواة والتمييز عبر مواجهتها باعتماد نهج حقوقي قائم على حقوق الإنسان بما يتماشى مع القواعد والمعايير والسياسات الوطنية والدولية.

الهدف الاستراتيجي (3): مواجهة التحديات التي تُخل بالأمن الإنساني من منظور تعزيز المساواة وحقوق الإنسان للنساء والفتيات بشكل خاص، لحمايتهن من أي عنف يُمارس عليهن من داخل الأسرة أو خارجها، حتى يستطعن ممارسة حياتهن بشكل فاعل ضمن مجتمعاتهن.

الهدف الاستراتيجي (4): ضمان الحق في الوصول إلى العدالة للنساء والفتيات اللواتي يعشن أوضاعًا هشة، وتوفير خدمات المساعدة القانونية لهن وحمايتهن.

كما أوضحت الدكتورة الأهداف الإجرائية التي تنبثق عن كل هدف من الأهداف الاستراتيجية الأربعة. وأبرزت نموذج "الخطة الاستراتيجية لجمعية معهد تضامن النساء الأردني للأعوام (2024 - 2026)" ونموذج المتابعة والتقويم السنوي لهذه الخطة الاستراتيجية. 

ومن ثم قامت الدكتورة باستعراض "مصفوفة ربط مشاريع جمعية "تضامن" التي هي قيد التنفيذ في العام 2023/2024 مع المحاور والأهداف الاستراتيجية والإجرائية الواردة في الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية لجمعية "تضامن" المُمددة للأعوام (2024 - 2026)، والتي شملت: مشروع "توازن"، ومشروع "متحدون في مواجهة العنف ضد النساء والفتيات أثناء وما بعد جائحة كورونا"، ومشروع "سياسات لمناهضة العنف في بيئة وعالم العمل"، ومشروع "توفير خدمات الصحة والحماية المستدامة للاجئين/ات السوريين/ات والمجتمعات المضيفة في الأردن/ المرحلة الرابعة"، ومشروع "مساحات آمنة للإدماج الاجتماعي وخدمات الحماية المتكاملة للأشخاص المستضعفين/ات بشكل خاص من اللاجئين/ات والمجتمعات المضيفة في الأردن". ومن ثم تم شكر المشاركين والمشاركات على حضورهم/ن ومساهماتهم/ن الفاعلة أثناء عقد ورشة العمل، كما تم إعلامهم/ن بأنه سيتم تنزيل الاستراتيجية بعد الانتهاء من إدخال نتاجات ورشة العمل عليها ومراجعتها بشكل نهائي على الموقع الإلكتروني لجمعية "تضامن" مما يُتيح إمكانية تحميلها من قبلهم/ن لغايات الاطلاع عليها، ومن ثم تم اختتام الورشة.

 

 

 

مزيد من الصور

 

 

 

أترك تعليقاًpen