تضامن: الأعمال غير منظمة تفتقد الحماية الاجتماعية وتفاقم العنف ضد النساء خاصة العنف الاقتصادي

306

تضامن: ممارسة الأعمال غير المنظمة في ظل الكوارث والأزمات يزيد من مخاطر العنف والعنف الاقتصادي والحرمان من الموارد

تضامن: النساء اللواتي يمارسن العمل غير المنظم يضطررنّ للعمل بالأعمال غير مدفوعة الأجر

 

في تقرير صادر عن منظمة العمل الدولية يحمل عنوان "الاستخدام والآفاق الاجتماعية في العالم: اتجاهات 2021" يشير إلى تضرر العاملين/ات وفرص العمل خلال جائحة كوفيد-19 وخسارتهم لأعمالهم، وخاصة ممن يعملون في القطاع غير المنظم، حيث أن تضرر العمال غير المنظمين بسبب الجائحة، وتبلغ نسبة العمال غير المنظمين على الصعيد العالمي من العمال المستخدمين 60.1% لعام 2019.[1]

الأعمال غير منظمة تفتقد الحماية الاجتماعية وتفاقم العنف ضد النساء خاصة العنف الاقتصادي 

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" أن استمرار العمل في الأعمال غير المنظمة قد يعمق من أشكال وأوجه عدم المساواة وفقدان الحماية الاجتماعية، خاص للنساء، حيث أن الأعمال غير المنظمة "غير مدفوعة الأجر" تشكل تحدياً عميقاً أمام النساء مما يؤدي إلى ممارسة نوع من أنوع العنف الاقتصادي عليهنّ، اضافة إلى قلة فرص العمل والموارد المتاحة لهنّ.

وبحسب تقرير دائرة الاحصاءات العامة أن نسب البطالة في الأردن للربع الرابع من عام 2021 شهد انخفاضاً طفيفاً بين الإناث لتصل إلى 30.7% (21.4% للذكور و23.3% لكلا الجنسين)، مقارنة مع الربع الثالث من عام 2021 البالغة 30.8% للإناث (21.2% للذكور و 23.2% لكلا الجنسين)، وتراجعت قوة العمل بين النساء الأردنيات إلى 13.7% خلال الربع الرابع من عام 2021 مقابل 14.5% خلال الربع الثالث من عام 2021.

ولا بد من الاشارة إلى أن الأعمال غير المنظمة التي تمارسها النساء تفتقر إلى الحماية الاجتماعية، لاسيما العاملات لحسابهنّ الخاص في مشاريع مهنية وحرفية "يدوية" أو زراعية، حيث أن العمل في القطاع الزراعي يعتبر من الأعمال غير المنظمة نظراً لأن العاملات والعمال فيهِ يعملون عدد ساعات طويلة على نظام المياومة وبيئة العمل غير مناسبة وآمنة، وتعتبر هذه الممارسات من الممارسات التي تؤدي إلى العنف والعنف الاقتصادي الممارس عليهنّ، حيث أنهنّ يحرمن من الحماية الاجتماعية والموارد الاقتصادية.

وتضيف "تضامن" إن التمكين الاقتصادي للنساء يستدعي الحد من الأعمال المنزلية وأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر، وتنظيم الأعمال غير المنظمة، وإعادة توزيع هذه الأعمال عن طريق الحكومة بتأمين الخدمات والحماية الاجتماعية.

الأعمال غير المنظمة في ظل الكوارث والأزمات تزيد من مخاطر العنف والعنف الاقتصادي 

إن ممارسة الأعمال غير المنظمة في ظل الكوارث والأزمات يزيد من مخاطر العنف والعنف الاقتصادي والحرمان من الموارد، حيث أظهرت جائحة كوفيد-19 الحاجة الملحة لإنتقال النساء من الأعمال غير المنظمة الى القطاع المنظم، ويعتبر العنف الاقتصادي من أقوى وأشد أنواع العنف ضد المرأة ويؤدي في حالات كثيرة الى أنواع أخرى من العنف مثل العنف اللفظي والنفسي والجسدي والجنسي خاصة العنف في إطار الأسرة، لا سيما وأن العنف الاقتصداي يؤدي الى انعدام الخيارات والفرص للنجاة من أنواع العنف الأخرى العنف بسبب التبعية الاقتصادية.

ويؤدي هذا النوع من العنف إلى تهميش دور المرأة والحد من مشاركتها الاقتصادية وممكن ان يؤدي أيضاً إلى العديد من الانتهاكات لحقوقها العمالية نظراً لعدم تمتعها بالحماية الاجتماعية التي تكون مفقودة في مثل هذا النوع من الأعمال.

وانتقال النساء من الأعمال غير منظمة إلى الأعمال المنظمة هي حاجة ضرورية لهنّ بسبب ما عانت منه النساء خلال وبعد جائحة كوفيد-19، حيث فقدت العديد من النساء خاصة اللاتي يرأسن أسرهن مصادر دخلهن الناتجة عن أعمالهن غير المنظمة بسبب الظروف والاجراءات المتخذة آنذاك، ونسبة النساء اللاتي يرأسن أسرهنّ في الأردن تعد نسبة مرتفعه، وأظهرت إحصاءات المرأة الأردنية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة لعام 2020 بأن نسبة النساء في الأردن اللاتي يرأسن أسرهن بلغت 17.5% في ارتفاع غير مسبوق، كما اظهر جدول أعداد السكان المقدر والأسر لعام 2020 بأن عدد الأسر في الأردن وصل الى 2.242 مليون أسرة، ومن بينها 392.3 ألف أسرة ترأسها نساء.

يأتي هذا البيان في إطار مشروع توفير خدمات الحماية الإجتماعية المتكاملة للنساء والفتيات اللاتي تعرضن للعنف المبني على النوع الاجتماعي من الأردنيين الأقل حظاً واللاجئين السوريين، بالشراكة مع اللجنة الدولية للاغاثة IRC.

المراجع

  1. دائرة الاحصاءات العامة. (2021)، جداول العمالة والبطالة الجولة الثالثة. العمالة والبطالة ربعي: الجداول الاحصائية.

  2. دائرة الاحصاءات العامة. (2021)، جداول العمالة والبطالة الجولة الرابعة. العمالة والبطالة ربعي: الجداول الاحصائية.

  3. دائرة الاحصاءات العامة. (2020). إحصاءات المرأة الأردنية، توزيع النساء: الأردنيات اللاتي أعمارهن 15 سنة فأكثر حسب (إناث/ يرأسن أسرهن).

  4. منظمة العمل الدولية. (2021)، الاستخدام والآفاق الاجتماعية في العالم: اتجاهات 2021، لمحة عالمية عامة عن العمالة والشؤون الاجتماعية: https://bit.ly/3LgLL5h


 


[1]  تقرير منظمة العمل الدولية بعنوان "الاستخدام والآفاق الاجتماعية في العالم: اتجاهات  2021https://bit.ly/3LgLL5h

ارسل رسالةpen