حالة سكان العالم لعام 2023

6032
largeImg

تقرير حالة سكان العالم لعام 2023 - 8 ملیارات نسمة وإمكانات لا متناھیة: قضیة الحقوق والخیارات

يستعرض تقرير حالة سكان العالم لعام 2023 الذي أعده مجموعة من مستشاري وباحثي صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، كيف يمكن أن يؤدي توسيع نطاق فهمنا للسكان إلى إيجاد حلول جديدة لبناء الصمود الديمغرافي وتصميم مستقبل أكثر استدامة وازدهار.

ويشير التقرير إلى أنه عادة ما يتم تجاهل أهمية قضية المساواة بين الجنسين موضحًا في البلدان المنخفضة الخصوبة والتي تواجه مشكلات في إنتاجية العمل يعد تحقيق المساواة بين الجنسين في القوة العاملة الطريقة الأكثر فعالية لتعزيز الإنتاجية وزيادة نمو الدخل، أما في البلدان المرتفعة الخصوبة فمن المعروف أن التمكين عن طريق التعليم وتنظيم الأسرة يعود بمكاسب ضخمة على النمو الاقتصادي وتنمية رأس المالي البشري.

وتوضح إحدى دراسات التقرير أن برامج تحسين الصحة الإنجابية يؤدي إلى تحسين التمكين الاقتصادي للنساء وتحسين تعليمهن ومشاركتهن في القوى العاملة وارتفاع سن الأمهات عند ولادة الطفل الأول والحد من الإنجاب بين المراهفات مما يزيد من احتمالية إتمام الدارسة والمشاركة في سوق العمل.

ويدعو التقرير إلى مضافرة الجهود الرامية لدعم الصحة الجسدية والحقوق الإنجابية للجميع باعتبار أن ذلك أساس المساواة والكرامة والفرص الكاملة.

 

حالة سكان العالم لعام 2023 - التقرير كامل باللغة العربية

أهم الإضاءات على التقرير باللغة العربية

أهم الإضاءات على التقرير باللغة الإنجليزية

أترك تعليقاًpen